الخيانة اللامنظورة في مسرحية "بأنتظار كودو"
الاستاذ الباحث عبدالستار عبداللطيف
في
قسم اللغة الأنكليزية/كلية التربية
في
قسم اللغة الأنكليزية/كلية التربية
(خلاصة)
تستقصي هذه الدراسة مفهوم الخيانة ليس بصفتها ثيمة كامنة في نسيج مسرحية "بأنتظار كودو" لصاموئيل بيكت فحسب بل و تدبير لامنظور و غير ممسرح و لا مصرّح به لغة و لم يسبر غوره من قبل الدارسين فيما سبق و اذ تستكشف الدراسة هذا المفهوم السادر في غمائم الغموض واللامنظور و عدم البوح - وهي ظواهر تلف المسرحية لغة و بناء و حبكة أنما لتلجها عبر آليات خمس خاصة بالدراسة حيث أنتهجت ألآلية الاولى نهجا نقديا أسلوبي المنحى قارنت فيه الظهور المسرحي لشخصية الصبي في الفصل الاول مع ظهوره في الفصل الثاني من ناحية استخدام ضمائر (المتكلم المفرد و الجمع و المخاطب المفرد ) , كما قورنت الضمائر هذه مع اشكال سكون الحدث المسرحي (فترات الصمت و التوقف الخ...) تارة و مع كنى فلآدمير الخمسة , تارة اخرى. أما الآليات الاخرى لاستقصاء مفهوم الخيانة اللامنظورة فقد توزعت على فقرات البحث كما يلي: (1) الشاهد الفكري (2) التلميح اللفظي (3) انماط الثنائية و (4) الشاهد الايمائي او الحركي وهي ا ليات اعتمدت معطيات النص المسرحي بعد ان اخضعتها للتحليل و التاويل
تكمن أهمية الدراسة في ما يأتي
أن الكشف عن ثيمة الخيانة يسهم في قراءة جديدة للمسرحية بشكل عام وتفهم العلاقة بين شخصيتي ديدي و كوكو وفق منظور جديد بشكل خاص
أن المسرحية تضمنت مفاصل من سيرة حياة كاتبها أخفيت بعناية فائقة مقصودة و لعل الخيانة أبرزها حيث أ كتوى بيكت أكثر من مرة بعمل خؤون وقد تقصّت الدراسة ذلك مما يدحض الرأي القائل بأن النص عاطل عن أيّة عناصر شخصانية
أن المسرحية تحقق تطورا على المستوى اللامنظور في الحدث و الصراع والتشخيص و الحبكة و الثيمة – الامر الذي أ نكرته كافة الدراسات عن المسرح البيكتي و هذا ا لتطور يتوافق مع ثيمة الخيانة اللامنظورة موضوع البحث
كشفت الدراسة تقنية جديدة في المسرح العبثي تضاف للتقنيات المسرحية المعروفة عنه , هي تقنية " تصميت تيار الوعي " استخدمها بيكت لمعارضة التقنية الجويسية المعروفة
لغرض تحميل الدراسة كاملة اضغط على الرابط الخيانة اللامنظورة
No comments:
Post a Comment